انتبهي .. الخضروات المطبوخة أفضل من النيئة

الخضروات المطبوخة أفضل من النيئة
أكد باحثون إيطاليون أن الخضروات المطبوخة يمكن أن تحتوي علي مكونات غذائية أفضل بكثير من النيئة. وأفادت نيكوليتا بلجريني من جامعة بارما في إيطاليا وزملاؤها بأن الكثيرين يعتقدون أن تناول الخضار النيئ مفيد أكثر من المطهو ، لكن هناك المزيد من الدراسات التي تشير إلي عكس ذلك . وأوضحت بلجريني أن العلماء يجرون حالياً اختبارات لمعرفة القيمة الحقيقية للمكونات الغذائية للكثير من الخضار المطهو والنيئ ، ويحاولون وضع دراسة كاملة عنها ، حسب ما ورد بجريدة " الراية " . وتعد بلجريني وفريق البحث دراسة عن تأثير طرق الطبخ الثلاث وهي قلي الأطعمة وغليها علي النار أو طهوها بواسطة البخار وإجراء تجارب علي خضار مثل الجزر والبروكلي . وظهر من الدارسة التي نشرت في "مجلة الزراعة وكيمياء الأطعمة" أن غلي الأطعمة أو طبخها بواسطة البخار يحافظ علي المركبات المضادة للأكسدة فيها، فيما يفقدها القلي الكثير من هذه الخصائص . وأشارت الدراسة إلي أن طهي البروكلي بالبخار يزيد نسبة مادة الـ " غلوكوسينولايتس" وهي عبارة عن مجموعة مركبات نباتية يعتقد بأنها تلعب دوراً هاماً في منع الإصابة بالسرطان.
29.12.2007. 13:37

لايوجد تعليقات

إضف تعليق

* = حقل مطلوب

:

:

:


5 + 2 =